تشتمل معايير CEA لبرامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية على 44 معيارًا فرديًا في 11 مجالًا للمعايير. تم تطويرها في البداية من قبل اللجنة الاستشارية للاعتماد (AAC) التي أخذت في الاعتبار معايير برامج اللغة الإنجليزية المختلفة الموجودة في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا. تعتمد المجالات القياسية على تلك التي تتطلبها لوائح وزارة التعليم الأمريكية لوكالات الاعتماد التي تسعى للحصول على الاعتراف من قبل تلك الوكالة. تعكس المعايير الفردية الممارسات الجيدة في مجال تدريس اللغة الإنجليزية وإدارتها.
تشكل معايير CEA الأساس لجميع أنشطة الاعتماد. عند الأهلية، يجب أن يكون لدى برامج المتقدمين والمدارس الهياكل المعمول بها لمراجعتها على أساس المعايير. يجري الموقع دراسة ذاتية ويقدم تقرير دراسة ذاتية يستجيب فيه للمطالبات الخاصة بكل معيار على حدة ويقيم نفسه مقابل كل معيار. تعتمد المراجعة التي يجريها فريق زيارة الموقع وقرار الاعتماد من قبل اللجنة على امتثال الموقع للمعايير.
يمكن لمعايير CEA أيضًا أن تكون بمثابة معايير للممارسات الجيدة لمحترفي اللغة الإنجليزية والمنظمات المهتمة بتحسين البرنامج وخاصةً لأي شخص في المراحل الأولى من تطوير برنامج أو مؤسسة جديدة للغة الإنجليزية.
يوفر مستند معايير CEA لبرامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية سياقًا لكل مجال من المجالات القياسية الأحد عشر ومناقشة لهدف كل فرد من الأفراد الـ 44 المعايير. تظهر معايير CEA الحالية أدناه حسب المنطقة القياسية. داخل كل منطقة قياسية، انقر فوق السهم الموجود داخل الدائرة الصغيرة لتوسيع الخلية لعرض كل معيار. معايير CEA لعام 2022 سياقًا ومناقشة لكل مجال قياسي ومسردًا. هذا هو الإصدار الأحدث من المستند وهو متاح للتنزيل كملف PDF قابل للطباعة. تخضع المواقع للمعايير المعمول بها في وقت ورشة عمل الاعتماد الخاصة بها؛ اتصل بـ CEA للحصول على معلومات إضافية حول إصدار المعايير المعمول بها.
ولأنه من المهم أن تعكس المعايير الممارسة الحالية في المهنة، فإن لجنة مراجعة المعايير التابعة للمفوضية تجري عملية مراجعة مستمرة للمعايير.